افكار مشاريع صغيرة - كيف تسوق لمشروعك دون أن تدفع مليماً واحداً ؟! - كيمياء المعرفة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

12/05/2018

افكار مشاريع صغيرة - كيف تسوق لمشروعك دون أن تدفع مليماً واحداً ؟!

طرق التسويق لأي بيزنز مجانا
افكار مشاريع صغيرة - كيف تسوق لمشروعك دون أن تدفع فلساً واحداً 

موقع افكار مشاريع صغيرة يقدم لكم كل ماهو جديد في عالم افكار المشروعات الصغيرة .. 


أولاً : أهمية التسويق لأي مشروع :

إن أهمية تسويق أي مشروع لا تقل في أهميتها عن إنشاء المشروع ذاتة , حيث انه لا توجد قيمة للمشروع علي الإطلاق بدون تسويقة بالشكل الصحيح , وقد تصل تكلفة التسويق للمشروع إلي 50% من رأس مال المشروع نفسة , لذلك فالتسويق للمشروع مهم جداً بأهمية إنشاء المشروع نفسه.

فبدون التسويق لا يمكن أن يحقق المشروع الأهداف المرجوة من إنشاءة , كذلك المشروعات القائمة علي بيع منتج معين او تقديم خدمة للجمهور لا تصل إلي نسبة المبيعات المخطط لها دون وضع التسويق كرأس حربة في المخطط , اي بمعني أخر لن يصل المشروع إلي الهدف وهو الوصول إلي أكبر عدد من المهتمين بالمنتج أو الخدمة , دون أن تكون وراء ذلك خطة تسويقية ناجحة , فالتسويق هو عماد نجاح أو فشل أي مشروع , لذلك أنصح أي شخص مقبل علي إنشاء مشروع أن يفكر أولاً ويبني خطط في طريقة التسويق لمشروعة قبل أن يفكر في إنشاء المشروع.


وهناك مشكلة أن الكثير من رواد الأعمال يهملون فكرة تسويق المشروع معتمدين في ذلك علي قوة فكرة المشروع , وهذا خطأ فادح فإهمال تسويق المشروع إعتماداً علي قوة الفكرة , قد يؤدي في كثير من الأحيان إلي فشل المشروع وقصر عمره.
نأتي إلي تسويق المشروع فهناك طرق تقليدية للتسويق مثل الدعايا والإعلان المحلية وغيرها , وهناك طرق غير تقليدية لن تكلفك مليماً واحداً.
سنقسم تسويق المشروع إلي نوعين , النوع الأول تسويق المشروع علي الأرض والنوع الثاني تسويق المشروع إلكترونياً.
                               
النوع الأول : تسويق المشروع علي أرض الواقع :

مما لا شك فيه أن التسويق للمشروع مهم بأهمية إنشاء المشروع نفسة , ولكن هناك الكثير من رواد الأعمال يعتقد أن كلمة التسويق تعني الإعلان والدعايا للمشروع فقط , ولكن هذا خطأ فالتسويق للمشروع لا يعني الدعايا والإعلان للمشروع فقط , فهناك طرق تسويقية مهمة جداً أهم من الدعايا والإعلان هذة الطرق توصل رسالة للجمهور المستهدف أكثر من الدعايا والإعلان وهي :

1 – الإسم التجاري للمشروع :

فالإسم التجاري للمشروع مهم جداً , حيث أن إنتقاء إسم تجاري مميز لمشروعك يعتبر الخطوة الأولي في التسويق الناجح للمشروع , ويعتبر من أولي خطوات النجاح في المشروع , ويقصد بالإسم التجاري هو أن يكون الإسم مرتبط بالخدمة او السلعة التي تقدمها للجمهور , حيث أن جمهورك عندما يري الإسم أو يسمعة يتجه فكرة مباشرة إلي الخدمة أو المنتج الذي تقدمة ( إرتباط الإسم بالخدمة أو المنتج ) , وهذا النجاح سيؤدي إلي أن يصبح الإسم الخاص بمشروعك إلي براند (Brand) أي علامة تجارية مميزة ومشهورة.
                                         
2- رسالة جوهرية للمشروع :

يجب أن يكون لمشروعك رسالة جوهرية يقدمها دائماً للعميل المستهدف , وهذة الرسالة الجوهرية للمشروع تكون مبنية علي الهدف من إنشاء المشروع , أي أنك توصل هدف المشروع للعميل من خلال هذة الرسالة.

3 -  اللوجو أو الشعار  الخاص بالمشروع :

يجب عليك كصاحب مشروع أن تميز المشروع الخاص بك بلوجو أو شعار مميز , كي يستطيع أن يمزك العميل عن منافسيك بسهولة.
ويتميز لوجو المشروع بأنة أكثر شيء وأول شيء يثبت في ذهن العميل عن مشروعك , لذلك يجب أن يتميز اللوجو أو الشعار بالبساطة والسهولة , حتي يعلق بذهن العميل بكل سهولة.

4 – تسويق المشروع بالتواصل مع الشركات والمشروعات الأخري :

يمكن تسويق المشروع الخاص بك بكل سهولة تليفونياً بالإتصال بالشركات والمشروعات الأخري , وتعريفهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها .

5 – التسويق الذاتي للمشروع :

سيتعجب البعض عندما يسمع كلمة التسويق الذاتي للمشروع , فما المقصود بالتسويق الذاتي للمشروع ؟
التسويق الذاتي للمشروع بكل بساطة هو أن يقوم المشروع بتسويق نفسة بنفسة دون تدخل بدعايا أو إعلان أو غيرها , كيف يكون ذلك ؟ يكون ذلك بتقديم منتج جيد الصنع والجودة أو تقديم خدمة عالية الجودة , فتقديم منتج أو خدمة عالية الجودة هذا يعتبر افضل تسويق للمنتج او الخدمة دون تحمل تكاليف التسويق.

النوع الثاني : التسويق الإلكتروني للمشروع :

في القرن الواحد والعشرين وعصر الانترنت فمن غير المنطقي أن تري مشروعات عملاقة ويغفل أصحابها التسويق إلكترونياً لها , وتغفل تلك المشروعات إستخدام الأدوات المجانية المتاحة علي الانترنت للتسويق لمنتجاتها وخدماتها , ولكن علي الجانب الأخر فهناك الكثير من الشركات والمؤسسات أدركت دور وقوة وفعالية الانترنت في التسويق للمنتجات والخدمات و صناعة البراندات , وسلكت هذا الطريق وهذا واضح وجلي فالشركات العملاقة إعلاناتها وصفحاتها ملئت الويب.

هنا سوف افرد لكم الأدوات المتاحة ومجاناً علي الانترنت لتقوم بالتسويق لمشروعك دون أن تغرم فلساً واحداً.

1 – الفيس بوك :  
     
الفيس بوك من اشهر مواقع التواصل الإجتماعي في عالمنا العربي , وتتزايد أعداد مستخدمي الفيس بوك العرب والأجانب أيضاً يوما بعد يوم .
كيف يمكن الإستفادة من الفيس بوك ؟! يمكن الإستفادة من الفيس بوك في التسويق لمشروعك ببساطة بإنشاء صفحة علي الفيس بوك وتقديم مشروعك ومنتجاتك وخدماتك التي تقدمها وذلك من خلال هذة الصفحة إلي جمهورك أو عملائك المستهدفين, ويمكنك أيضاً التواصل المباشر مع العملاء ومعرفة أرائهم في المنتج أو الخدمة .

2 – تويتر :

كذلك شبكة تويتر من شبكات التواصل الإجتماعي الشهيرة جداً وخاصة في دول الخليج , حيث يمكن إنشاء حساب علي تويتر بإسم شركتك والتواصل مع العملاء مباشرة وتقديم خدماتك ومنتجاتك مباشرة.

3 – يوتيوب :

يوتيوب العملاق القادم بعد أن إشترت شركة جوجل اليوتيوب أصبح اليوتيوب محرك البحث الأول في العالم عن الفيديوهات , ومحرك البحث الثاني بعد جوجل , يزور اليوتيوب يومياً المليارات من البشر من جميع أنحاء البسيطة ومن ضمنهم الجمهور العربي.
كيف يمكن الإستفادة من اليوتيوب ؟ ! يمكنك الإستفادة من اليوتيوب في التسويق لمشروعك , بإنشاء قناة علي اليوتيوب تحمل إسم شركتك أو مشروعك , ويمكن أن تقدم بها فيديوهات تشرح فيها مميزات خدمات ومنتاجاتك , وكل ذلك مجاناَ.

4 -  إنشاء موقع إلكتروني :

إن إنشاء موقع إلكتروني للشركة أو المشروع الخاص بك أصبح أمراً طبيعياً في ظل التطور الرهيب وإزدياد عدد مستخدي الإنترنت علي مستوي العالم يوماً بعد يوم , وذلك اتعريف العملاء المستهدفين بنشاط المشروع الخاص بك , ويمكن إنشاء موقع إلكتروني بالتوجة لأي شركة ديجيتال ماركتنج لتتولي المهمة , ويمكنك القيام بذلك بنفسك من خلال بحثك في جوجل عن طريقة إنشاء موقع إلكتروني.

5 -  المنتديات :

يمكنك التسويق لمشرعك عن طريق الإشتراك في المنتديات الخاصة بمجال مشروعك وتقديم مشروعك ومنتجاتك وخدماتك للعملاء المستهدفين من خلال المنتديات.

الخلاصة :


أن علي رواد الأعمال المقبلين علي إنشاء المشروع الخاص بهم , أن يبدأو الأن بالتفكير في طريقة التسويق للمشروع قبل أن يبدأو في التفكير في إنشاء المشروع , وكما ذكرت هناك طرق تسويق مجانية متعددة , ذكرتها بالتفصيل وتختلف طريقة التسويق من مشروع لأخر وذلك حسب الهدف من المشروع وحسب نوعية العملاء المستهدفين وحسب طبيعة العملاء المستهدفين فالطرق التسويقية التي تنجح مع مشروع معين ليس بالضرورة أن تنجح مع المشروعات الأخري , وأتمني أن تشاركونا تجاربكم و أسئلتكم وإستفساراتكم .. 

موقع افكار مشاريع صغيرة يقدم لكم كل ماهو جديد في عالم افكار المشروعات الصغيرة .. 



إقرأ أيضاً : 

 9 نصائح مهمة للمقبلين علي إنشاء مشروع جديد

كيف تسوق لمشروعك دون أن تدفع مليماً واحداً ؟!

مشروع تربية وتسمين العجول البقري و تحقيق ربح خيالي

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة – سيارات الحوادث وأرباح هائلة

افكار مشاريع صغيرة – مشروع إنتاج عسل التمر(دبس التمر)

افكار مشاريع صغيرة – مشروع إنتاج المسامير

محل قطع غيار سياراتلادا ومكاسب هائلة

مشروع صغير لصناعة المخللات وربح أكثر من 12 ألف جنية شهرياً

مشروع محل بيع المخللات وتحقيق ربح هائل

دراسة جدوي لمشروع تركيب العطور

مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية + دراسة جدوي

مشروع قهوة بلدي وربح 12 الف جنية شهرياً

مشروع كوفي شوب وربح 15 الف جنية شهرياً

نشارة الخشب وربح 10 الاف جنية شهرياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان