كيفية إنتقال الكهرباء اللاسلكية - كيمياء المعرفة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

12/30/2016

كيفية إنتقال الكهرباء اللاسلكية

الكهرباء اللاسلكية دون أي أســــــــــلاك.................................

الكهرباء اللاسلكية في عملها على مبدأ يسمى الرنين أو الصدى الكهرومغناطيسي . ماذا؟ لاتقلقوا..سنفهمها بالتفصيل، تعالوا أولا نناقش التالي:
لنبدأ أولا بتعريف الكهرباء: هي سيل من الإلكترونات التي تتدفق داخل موصل كهربائي أو في الغلاف الجوي عل شكل صواعق.
المغناطيسية: وهي خاصية طبيعية تتميز بها بعض المواد تعرف بأنها تلك القوة التي تمكن بعض المواد من جذب بعضها البعض. ويمكن لبعض المواد الموصلة أن تنتج مجالا مغناطيسيا اصطناعيا عند مرور تيار بها
الحقول المغناطيسية المتأرجحة أو المتذبذبة: هي تلك الحقول التي تنشأ بسبب مرور تيار كهربائي متناوب في مادة موصلة ينتج عنه تكون حقل مغناطيسي حول الموصل ذو اتجاه وقوة تحدد بحسابات معينة
الكهرومغناطيسية: وهي أن التيار المتردد له القدرة على توليد مجال مغناطيسي عند مروره خلال موصل كهربائي . والعكس صحيح، أي أنه إذا كان هناك مجال مغناطيسي يؤثر في موصل كهربائي يؤدي ذلك لتوليد تيار في ذلك الموصل.
الخلاصة أننا إذا مررنا تيارا مترددا في موصل كهربائي أو في حالتنا ملف كهربائي سيتولد عن ذلك تكون مجال مغناطيسي حول الملف، الآن الجميل في الموضوع، إذا أحضرنا ملفا ثانيا بالقرب من الملف الأول سنلاحظ تولد تيار في الملف الثانوي سببه الحث المغناطيسي المتولد عن التيار الرئيسي الذي مر في الملف الأول.
هذه النظرية مطبقة في كثير من أجهزتنا اليومية وأقربها هو المحولات الكهربائية التي تستخدم في العديد من الأجهزة المنزلية

  1. فكرة الكهرباء اللاسلكية ليست بالجديدة على الساحة العلمية، بل سبق وأن طرحها المهندس الكهربائي الشهير نيكولا تسلا  وهو كرواتي الأصل وله إسهامات كثيرة في نظرية الكهرومغناطيسية- حيث قام في عام 1892 ببناء جهاز يسمى ملف تسلا وهو لنقل الكهرباء في الهواء وكانت تلك بمثابة شرارة البدء للكهرباء اللاسلكية، وكان تسلا عبقريا طموحه سبق عصره، انتقل لأمريكا وعمل مع إديسون “مخترع المصباح” واختلفا جذريا في أمور كثيرة فتسلا ينتمي لمدرسة التيار المتردد وإديسون من مدرسة التيار المستمر. تعود إذا الجهود في ما يصل إليه العلماء في عصرنا هذا في مجال الكهرباء اللاسكلية لذلك العبقري تسلا. فقامت مجموعة من باحثي جامعة إم آي تي عام 2007 من تنفيذ تجربة لنقل التي تختص بتسويق هذه التقنية.
 الفديو الاول


الفديو الثاني


فديو كيفية صنع الجهاز 

المخطط


نشكرم مشاهدين الكرام واي استفسار يرجى ترك لنا تعليق او اتصال بصفحتنا على الفيسبوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان