صناعة الصابون السائل عالي الجودة ( خطوة بخطوة ) - كيمياء المعرفة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

11/01/2016

صناعة الصابون السائل عالي الجودة ( خطوة بخطوة )

بسم الله الرحمن الرحيم 

أعزائى متابعي مدونة مشروعات صغيرة الكرام 
اليوم نقدم لكم – بمشيئة الله تعالى – تدوينة  لفكرة مشروع إنتاج الصابون السائل
تتمحور حولصناعة الصابون السائل عالي الجودة " ( خطوة بخطوة )
نتمنى من الله أن تنال إعجابكم ، وأن تشاركونا أفكاركم بوضع تعليق على الموضوع أسفل هذه الصفحة ولو بكلمة واحدة فهذا ما يدفعنا إلى الإستمرار في نشر الجديد ؛ حيث نشعر بتفاعلكم مع موضوعاتنا .



يعتمد  ( صنع الصابون ) السائل على معادلة النسب بين المواد القلوية والمواد الحمضية ، فالمادة الحمضية المستخدمة في الصناعة هي “ السلوفنيك ” ويوجد منها نوعان، الأول هو سلوفنيك غازي ووظيفته إعطاء نقاء وشفافية ولكن بدرجة أقل من اللزوجه ، أما الأخر فهو سلوفنيك عادي ووظيفته إعطاء لزوجه ولكن درجة شفافيته ونقاؤه أقل من النوع الغازي ولكن يمكن خلط كمياتمتساوية من النوعين لكسب اللزوجه والشفافية والنقاء ، أما المادة القلويةالمستخدمة في ( صنع الصابون ) السائل تتمثل في الصودا الكاوية أو السيليكات ،ويفضل إستخدام النوع السائل من الصودا الكاوية ومعادلتها مع السلوفنيكلينتج في النهاية منتج شفاف ونقي وجيد من ناحية اللزوجة “ منتج عالى الجودة ”.

إضافة المحسنات عند صنع الصابون السائل :


عند إعتمادنا على المواد السابق ذكرها بالإمكان صنع الصابون السائل ولكنإذا أضفنا عليه بعض المحسنات فسيبصح أفضل بالطبع ، ومن أمثلة المواد المحسنةالممكن استخدامها :


1- التكسابون : تستخدم هذة المادة لزيادة الرغوة ، ويتم وضع هذة المادة فيالماء لمدة نصف يوم لكي تذوب او مزجها بملح الطعام لتسريع عملية الذوبان .


2- الجلسرين : المادة التى تستخدم لإعطاء النعومة لليدين .


3- تراي إيثانول آمين تساعد على نجاح التفاعل بين الاحماض والقلويات .


4- كمبرلان : تعمل على تثبيت الرغوة .


5- ثلاثي فوسفات الصوديوم : تساعد على عدم إختلاط وتفاعل  الصابون مع الأملاح المتواجدة في المياه التى تستخدم للصناعة .


6- يتم إضافة ألوان / روائح  / مواد / تحفظ المنتج من التعفن في حالة تخزينه لفترات طويلة .

مقادير صنع الصابون السائل بمقدار 1000 كيلو ( واحد طن ) :


يجب توفير مقدار 70 كيلو جرام من مادة السلوفونيك ، إضافة الصودا السائلة حتىيتم التعادل مع السلوفنيك ، يتم إضافة 2 كيلو من التراي إيثانول آمين ، كمايجب توفير 55 كيلو جرام من التكسابون ، 5 كيلو من الجلسرين ، 55 جرام منالكمبرلان ، 1 كيلو جرام من ثلاثي فوسفات الصوديوم ، ألوان علي حسب الرغبةبمقدار 4 جرام للطن ، وبالنسبة للمعطر فيمكن اضافة 3 كيلو لإضافة الرائحة على المنتج ، كما يجب اضافة مادة حفظ وهي ال “ فورمالين ” بمقدار 2 كيلو جرام للحفاظ على المنتج النهائي من التعفن .

طريقة صُنع الصابون السائل :


1- يتم إحضار وعاء كبير وعميق من البلاستيك أو من الإستانلس المقاوم للصدأويتم تركيب 2 صنبور له ، الأول يكون قريب من قاع الإناء والهدف منه هو ترسيبالشوائب بعد 12 ساعة من صنع الصابون السائل والأخر يرتفع حوالي 15 سم عنالقاع ويستخدم في عملية التعبئة في الزجاجات أو الأكياس أو الجراكن وغيرها .


2- يتم ملئ الإناء بمقدار 700 كيلو من المياه .


3- يتم إضافة الكمية السابق ذكرها من ثلاثي فوسفات الصوديوم .


4- يتم إضافة السلوفنيك بالتدريج وذلك أثناء التقليب في إتجاه واحد فقطلعدم إحداث رغاوي قد تؤثر على تعادل الأحماض مع القلويات .


5- بعد الإنتهاء من إضافة السلوفنيك وذوبانه جيداً في الماء يتم اضافةالصودا مع التقليب المستمر، وعند هذه العملية سترتفع درجة الحرارة .


6- يتم قياس درجة ال PH حتى تصل إلى ما قبل التعادل بقليل جداً ومن ثم يتمإضافة الكمية المذكورة من التراي ايثانول آمين لإكمال التعادل .


7- بعد الإنتهاء من الخطوة السادسة يتم ترك كل شئ كما هو وذلك لكي يبردويحدث التفاعل اللازم .


8- يجب إحضار برميل بلاستيكي وإضافة كمية التكسابون كاملةً ، مع إضافة 10كيلو جرام من ملح الطعام وتقليبهم جيداً مع إضافة 70 لتر من المياه ويتمتقليبهم حوالي 5 ساعات .


9- بعد الإنتهاء يتم إضافة التكسابون إلى الخليط السابق تنفيذه مع ضمانعملية التقليب المستمرة حتى الوصول إلى مرحلة الامتزاج .


10- يتم إحضار كمية الكمبرلان السابق تحديدها مع إذابتها في القليل منالمياه ومن ثم إضافتها على الخليط مع استمرار عملية التقليب .

11- يتم إضافة الجلسرين والألوان والمواد المعطرة والفورمالين لإكمال عمليةصنع الصابون السائل .



يمكننك مشاهدة وتعلم صناعة وإنتاج الصابون السائل عبر الفيديوهات التعليمية الموجودة على موقع اليوتيوب ولك بعض منها : 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان