قصة نجاح شركة الشحن العملاقة UPS - كيمياء المعرفة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

10/20/2016

قصة نجاح شركة الشحن العملاقة UPS



هناك العديد من الشركات التي أصبحت أسماء مشهورة ذات علامات تجارية أصبح لها شهرة ليست محلية بل عالمية كانت بدايتها من أصعب البدايات .. بداية بدون أموال بدون مساندات .. بدايات من الفقر لا تملك سوى طموح صاحبها وإصراره وعزيمته وإرادته .. ولكن النهاية كانت عظيمة إنتهت بأروع وأنجح النهايات  في هذه المقالة سوف نتناول قصة نجاح شركة يو بي اس التي بدأت برأس مال يبلغ 100 دولار فقط شركة يو بي اس هي شركة لرجل يستحق التقدير هو " جيمس كيسي " ” james casey ” 

نبذة بسيطة عن جيمس كيسي :


تبدأ القصة مع “ جيمس كيسي ” الذي تقاعد عن الدراسة من سن 11 عاماً ليعول أسرته بعد ما توفى والده حيث قام بالعمل كمرسال في شوارع مدينة سياتل الأمريكية التي كانت تحتوي علي عدد كبير من القاطنين وهذا بسبب وقوع هذه المدينة علي الطريق المؤدي إلى أماكن التنقيب عن الذهب , ولكن قبل كل هذا وقبل أن يتوفى والده نصحه بعض النصائح فقال له " يابُني عندما تكبر لا تعمل بيدك يجب أن تكون رجل أعمال " وهذه آخر كلمات قالها الأب ل” جيمس كيسي ” وبعدها توفى وهو ذاهب إلى التنقيب علي الذهب في ولاية ألاسكا حيث الربح السريع وجني المال الكثير .


بداية شركة " يو بي إس " :


بدأ “ جيمس ” وصديقه “ كلود ” هذه الشركة عندما كان “ جيمس ” في عمر الـ 19 عاماً وصديقه كان أصغر منه بعام واحد فقط ولكن كان للبداية فكرة غريبة فعندما كان يسير “ جيمس ” في شوارع المدينة للتعرف على الشئ الذى كان يحتاجه الناس وإذ بالناس يريدون شخص يوصل لهم أمتعتهم والممتلكات الخاصة بهم ونقلها من مكان لأخر .. فبعد أن رأى " جيمس " ذلك قرر هو وصديقه في 28 أغسطس 1907 بإنشاء شركة لتوصيل الرسائل والطرود المختلفة وهذا كان بعد الحصول على قرض مالي يقدر ب 100 دولار من خال شريكه “ كلود ” الذى كان يمتلك فندقاً فطلبا منه “ كلود ” و “ جيمس ” أن يستأجروا غرفة فى الفندق بها هاتف فوافق , و كان حجم الغرفة صغير جداً لا يسع إلا مكتباً واحداً , قاموا بعد ذلك بتسمية الشركة بإسم " American Messenger Company "أي " شركة المراسلات الأمريكية " .

خبرة مبكرة جداً :


رغم صغر سن “ جيمس ” النسبي الا إنه كان رجل أعمال حيث أنه عمل في مهنة موصل تليغرافات هو وصديقه “ كلود ” من قبل ولديهما خبرة في هذا المجال , ولهذا استعان بأخوه الصغير جورج وبعض الصبية صغار السن لكي يقوموا بالعمل معهما في توصيل الرسائل للأشخاص وكان لا يوجد طريقة للتوصيل إلا على الأقدام أو بالدراجات النارية التي كانوا يمتلكوها . كان الصديقان يتبعان خطة معينة وهي تقديم الخدمات الممتازة بتكلفة أقل .. بمدة عمل 24 ساعة يومياً و7 أيام في الإسبوع , وكان الصبية ومعهما " جيمس " و" كلود " في منتهى الإلتزام حيث كانوا ينامون في المكتب الصغير بجوار بعضهم البعض حتى إذ رن الهاتف قام أحدهم بالرد وتوصيل الرسالة لصاحبها أو الجهة المطلوبة .

طريقة التسويق للشركة والإنتشار الكبير :


طريقة التسويق كانت عبر تعليق بعض اللوحات على الجدران ويوجد عليها شعار الشركة وهو " تقديم أفضل خدمة بأقل سعر " وهذه كانت حقيقة ملموسة فعلاً .حرص جيمس حرصاً شديداً على أن يتعامل الموظفين مع العملاء بمنتهى الصداقة والود والصدق أيضاً , وعندما كان يرد أحدهم ويقول مدة محددة لتصل فيها الرسالة للجهة المطلوبة كانت فعل صادقة ويتم إتمامها فعلاً في المدة ذلك , وهذا الأمر أدى إلى حصول الشركة على السمعة الجيدة وفي وقت أسرعحيث إنها تلتزم بوعودها , وغير هذا الأمر فقط الذى أعطى للشركة السمعة الجيدة أيضاً كانوا يرتدون زياً موحداً مما ينم على أن هذه الشركة ملتزمة في كل شئ .

حال بيئة العمل :


في عام 1907 كانت مدينة سياتل التي كان يعمل فيها " جيمس " قليلة الهواتف المنزلية حيث كان يخدم فيها شركتين للإتصالات فقط وكان يسكنها عدد كبير من الناس . أيضاً وقتها لم تكن شركة البريد الأمريكى قد نشرت خدماتها في كل المدينة وإستمر الحال قرابة 6 سنوات منذ تأسيس " جيمس " لشركته , وغير هذا أن البريد الأمريكى كان يتعامل مع كل شركات التوصيل حينها لكي يعمل على تغطية المدينة للخدمات ومن ضمن هذة الشركات شركة “ جيمس ” , وأيضا الشئ الذى ساعد جيمس نسبياً انه عندما كان يذهب الأفراد للمتاجر لشراء بعض الأشياء كان بعضهم لا يقدر على حملها فكان يتركها في المتجر لشركة التوصيل لتقوم بتوصيلها إلى المنزل وكان من شركات التوصيل هذه أيضاً شركة “ جيمس ” .

التوسع والإندماج :


قررت الشركة أن تقوم ببعض التوسعات في عملها حيث إنه لا يقتصر علي الطرود والرسائل وفقط بل دمجوا في الشركة توصيل البضائع والقبعات والحقائب إلى المنازل ونقل صواني الطعام من الفنادق , وفي عام 1911 تمكنت الشركة من شراء أول دراجة بخارية للتوصيل إلى المنازل , وفي عام 1912 وبحلول أعياد الميلاد " الكريسماس " قامت الشركة بتعين 100 موظف وقامت بإفتتاح فرع آخر لها بالقرب من المركز التجاري في المدينة, وبعد كل هذا النجاح والتوسع والإنتشار الذى حصلت عليه الشركة .. قام البريد الأمريكي بالتعامل مع هذه الشركة فقط لتقوم بتغطية مدينة سياتل كاملة .. 


وفي عام 1913 قامت الشركة بالإندماج مع شركة أخرى وأصبح الإسم الجديد للشركة هو " Merchants’ Parcel Delivery " أو خدمات التوصيل للتجار , وكان " جيمس " رئيس هذة الشركة ولكن إختيار الإسم كان موفقاً حيث أن هذا الإسم يعكس عمل الشركة بشكل واضح وهو أنهم يقوموا بتوصيل جميع المنتجات وليس فقط الرسائل , وجنى هذا الإندماج الكثير من المال ومن ثم الكثير من النجاح وحصلوا على شهرة كبيرة جداً في المدينة واستطاعوا شراء أول سيارة للشركة وكانت " فورد سوداء موديل تي " وفي خلفها مقطورة لحمل البضائع المراد توصيلها للأشخاص المطلوبين وبعد الدمج تزايدت الطلبات جداً حيث أنهم دمجوا عملاء الشركتين معاً .

العمل على زيادة الربح :


لآلات التوصيل أهمية كبيرة جداً حيث أنها تعمل على توصيل المنتج بجودة عالية وبدون أي تلف فيه ففي عام 1915 كان لدى الشركة عدد جيد من السيارات والدراجات البخارية والعدائيين حيث وصل عدد السيارات البخارية وقتها إلى 4 سيارات بالإضافة إلى 5 دراجات بخارية و20 عداءً , مما أدى إلى تجميع الشحنات في السيارات البخارية وتوصيلها مرة واحدة للعملاء وهذا يعمل على تخفيض التكلفة وزيادة الربح .


وفي عام 1916 انضم " تشارلي سودرستورم " "Charlie Soderstrom " كشريك جديد ل " جيمس "  وكان هذا الرجل خبير في مجال السيارات , وعندما تمت الشراكة أراد " تشارلي " أن يكون للشركة لوناً رسمياً وهو اللون البني الخفيف الذى لا يظل مع الشركة حتي الآن , وبعد ضم هذا الشريك تم إقناع الكثير من المحلات التجارية أن يعتمدوا على هذه الشركة فقط في التوصيل حيث أنهم أفضل شركة توصيل موجودة الآن وعدم التعامل مع الشركات الأخرى . 

بداية إستخدام وإنطلاق إسم " يو بي إس " :


في عام 1919 قامت الشركة بإفتتاح أول فرع لها خارج مدينة سياتل وقام " جيمس " و " تشارلي " بتسميته بإسم " United Parcel Service " أي " خدمات الشحن المتحدة " , حيث تتحول الخدمة من مدينة سياتل فقط إلى جميع المدن المجاورة وتم فتح هذا المقر في مدينة أوكلاند في كاليفورنيا , غير أن هذا الإسم يعكس أيضاً انه لا يتم شحن الشحنة واحدة تلو الأخرى بل يتم شحن عدة شحنات مع بعضها البعض في نفس السيارة لسرعة الوصول .


وكلمة خدمات هنا لا تعني التفاخر بل أن شركة " يو بي اس " بدون هذة الخدمات كان لا يمكن أن تستمر ولذلك فهذا هو مفتاح النجاح بالنسبة لهذه الشركة , غير أنهذا الإسم جاء ليدل على أن هذه الشركة تتعامل مع الجمهور ومع الشركات مثلشركة البريد الأمريكية التي كانت منافسة لها في ذاك الوقت , وكان حينها يتم قبول الشحنات وتوصيلها والدفع يكون عند إستلام الشخص للشحنة التي قام بطلبها وكان نظام المحاسبة إسبوعي لا بالشحنة الواحدة للشركات .

الحرب العالمية والتوسعات :


تم نقل المقر الرئيسي للشركة إلى مدينة نيويورك وهذا تم في عام 1929 وقامت الشركة في هذة السنة بفتح مجال جديد لتوصيل الشحنات وهو التوصيل عبر الطائرات حيث إتفقت الشركة مع بعض شركات الطيران المحلية في توصيل البضائع والطرود ولكن تم إيقاف هذه الخدمة حيث كان في نفس هذا العام الحرب العالمية وتلاها إنهيار البورصة الامريكية وحدوث كساد في الإقتصاد الأمريكي , ولكن لم توقف الشركة التوسعات بل قامت بالتوسعات في الشرق عندما تم نقل المركز إلى مدينة نيويورك , ومن بعدها إستمرت الشركة في شراء جميع شركات الشحن وضمها إليها , وقاموا بتسليم العملاء بضائعهم في محلات التجزئة وهذا لأن الحرب العالمية الثانية أدت بالمشترين إلى تقليل المشتريات والعودة بها بمفردهم إلى المنزل خفضاً للتكاليف .


بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية, ظهرت الكثير من شركات السيارات وتم شراء هذه السيارات بواسطة الجمهور ولم يعدوا مضطرين لتوصيل طرودهم ورسائلهم عبر نفس الشركة , ففكر " جيمس " و " تشارلي " في كيفية إقناع الناس بإستخدام خدمات الشركة مرة أخرى ، فقرر أن يفتح النقل عبر المجال الجوي مرة أخري ووعدوا أن يتم التوصيل خلال يومين فقط وظلوا وقتاً طويلاً حتى حصلوا على الموافقة على نقل أي طرد أو سلعة جوياً داخل حدود أمريكا في يومين فقط .


بدأت الشركة في التوسع الدولي في عام 1975 حيث تم إنشاء فروع خارج أمريكا , فتم إنشاء أول فرع في ( تورنتو بكندا ) والسنة التي تلتها تم فتح فرعفي ( ألمانيا ) وبعدها في كل دول ( أوروبا ) و ( أمريكا الجنوبية ), ولم يقتصر التوسع على هذا فحسب حيث في عام 1989 تم شراء شركة شحن بريطانية بواسطتهم ووصلوا إلي غرب ( آسيا ) ودول ( الشرق الاوسط ) , وفي الثمانينات زاد الطلب علي شحن البضائع زيادة كبيرة جداً وإلتزمت الشركة بتنفيذ وعودها وبذل أقصي جهد لكي يصل الطرد خلال يومين فقط وهذا كان في 6 دول أوروبية وفي أمريكا بالطبع , وكان كل هذا النجاح بفضل أسطول الشركة للشحن الجوي وهذا بعد الحصول على كل التراخيص في عام 1988 لإنشاء وإدراة شركة بهدف الشحن الجوي .

حال الشركة الآن : 


في الوقت الحالي تعد شركة " يو بي إس " من أضخم شركات الشحن على مستوى العالم حيث أنها تحتل المركز الثامن على مستوي العالم في شركات الشحن فهذه الشركة تمتلك الآن أكثر من 235 طيارة نفاثة في نهاية عام 2013 . الآن تعمل على توصيل الطرود لأكثر من 220 بلد حول العالم .. ويتخطى عدد الشحات التي يتم توصيلها يومياً للعملاء أكثر من 15 مليون شحنة يومياً .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان