ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية والقيد بسجلات وزارة الصحة /Medical tests - كيمياء المعرفة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

6/06/2018

ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية والقيد بسجلات وزارة الصحة /Medical tests


الموضوع ده مهم لخريجي بكالوريوس العلوم والصيدلة والطب البيطري وللذين حصلوا بالفعل علي دبلومة ودارسي الدبلومات بإحدي الجامعات وذلك للتعرف علي ما يجري بوزارة الصحة ممثلة في إدارة التراخيص بشأن إصدار ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية ، وماذا نفعل للحصول علي ترخيص لمزاولة المهنة وشرح الطريق القانوني والإجراءات المتبعه للحصول علي الترخيص.




الاوراق المطلوبه للحصول على رخصه مزاوله مهنة التحاليل الطبيه:"فى صورتين ليها"
صوره البطاقه الشخصيه – صوره شهاده الميلاد كمبيوتر – اصل شهاده بكالريوس فى الكيمياء – اصل شهاده التخصص "دبلوم , ماجستير , دكتوراه" – المنهج الدراسى لشهاده التخصص – اصل شهاده قيد من النقابه كاخصائى تحاليل طبيه 250ج – الموقف من التجنيد "اصل وصوره" – عدد 3 صور شخصيه – رسوم قيد لوزاره الصحه 700ج "تسدد بالنقابه" – نموزج صحه 13 "موجود بالنقابه" – دوسيه لحفظ الورق "ورقى" – تحرير تفويض من العضو للنقابه لتقديم المستندات لوزاره الصحه.


ملحوظه: تقدر تقدم فى النقابه والترخيص بيطلع بعد شهر والمصاريف حوالى 650ج .

مشاكل الحصول علي ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية والكيمياء الطبية أو البكتريولوجيا تمهيداً لفتح معمل تحاليل طبية للكيميائيين | والصيادلة | والبيطريين:

 سأبدأ بطرح هذا الموضوع الحيوي والمهم بطريقة الشرح علي شكل سؤال وإجابة وقد أجاب عن هذة الاسئلة  المستشار / عبدالله السيد عبدالله


س 1 : من الذين يخاطبهم القانون ؟
يخاطب القانون 367 لسنة 1954 صفوة خريجي الجامعات المصرية وهم وفقاً له يستحقون منحهم ترخيص مزاولة مهنة الكيمياء الطبية أو البكتريولوجيا ، لأنهم أكثر الفئات التعليمية من يحتكون بالأنبوب والمجهر والعينات أياً كان نوعها وكذا دراسة المواد الكيميائية وأدوات الفحص والمعادلات ... أليس هم أحق بممارسة هذه المهنة دون غيرهم ، فالقانون يمنحهم ويعترف لهم بهذا الحق - نعم - ولكن ما يحدث في الواقع العملي شئ مؤسف للغاية .

س 2 : من هم الذين يخاطبهم القانون بغرض تنظيم مزاولة مهنة التحاليل الطبية ؟
ترخيص بفتح معمل تحاليل للكيميائيين ... كما انه معروف أن أكثر الفئات التي تعمل بمجال التحاليل الطبية في مصر هم خريجي بكالوريوس العلوم .

س 3 : ما هو المطلوب للحصول علي الترخيص ؟
الحصول علي الترخيص قانوناً ييتطلب الحصول علي بكالوريوس في الطب والجراحة أو في العلوم (الكيمياء) أو فى الصيدلة أو في الطب البيطري من إحدى الجماعات المصرية ، وكذلك علي درجة أو شهادة تخصص "دبلوم - ماستر" من إحدى الجامعات المصرية في الكيمياء الحيوية " أو كيمياء تحليل الأغذية | أو كيمياء تحليل الأدوية | أو البكتريولوجيا | أو في الباثولوجيا | حسب الأحوال.

س 4 :إنا حصلت علي بكالوريوس علوم قسم نبات خاص + دبلومة كيمياء حيوية ؟
حتي يكون وضعك مطابق للقانون يجب عليك الحصول علي معادلة حتي يتثني لك الحصول علي الترخيص ويوجد معادلة الآن في "شبين الكوم" | وأيضاً في " طنطا " 

س 5 : ما هي مدة المعادلة وتكلفتها في شبين وطنطا ؟
المعادله تكلفتها 8-10 الالاف فى طنطا وعلى سنة فقط وفى شبين ان شاء الله هتكون فى حدود 6-8 الالاف وعلى سنة "على ترمين".

س 6 : هل هناك تخصص في المعادلة ؟
نعم يجب الحصول علي معادلة في تخصص الكيمياء ، فالهدف من المعادلة لجعل البكالوريوس مقترن بالكيمياء .

7 : هل المعادلة وجوبيه علي الجميع الحصول عليها ؟
تم تخصيص المعادلة لأولئك الحاصلين علي بكالوريوس علوم غير مطابق للقانون وهي بمثابة تسوية الوضع .

س 8: هل يشترط الحصول على المعادلة بعد الدبلومة  ؟
لا يشترط ذلك قبل أو بعد الأهم هو الحصول عليها ومعك شهادة تفيد ذلك .

س 9: دلوقتي خلصت الدبلومة ماذا أفعل ؟
الإشتراك بالنقابة الخاصة بك للقيد بها ، والحصول علي شهادة حديثة تفيد ذلك بعد ذلك تقم بتجهيزالأوراق المطلوبة لوزارة الصحة .

س 10: ما هي الجهه المختصة بمنح الترخيص ؟
الجهة التي أناط بها القانون منح التراخيص : هي وزارة الصحة بالقاهرة ويمكنك التقديم من خلال النقابة.

س 11: ما هي الشروط المطلوب توافرها فيمن يتقدم لإدارة التراخيص | وزارة الصحة | لطلب الترخيص بمزاولة المهنة ؟
حددت المادة [ 3 ] من القانون رقم367 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهن الكيمياء الطبية :
أن يكون مصري ، وان يكون حاصلا علي بكالوريوس في الطب والجراحة من إحدى الجامعات المصرية "+ علي دبلوم في الباثولوجيا الإكلينيكية" أو في العلوم (الكيمياء) أو في الصيدلة أو في الطب البيطري من إحدى الجماعات المصرية "+ علي درجة أو شهادة تخصص من إحدى الجامعات المصرية في الكيمياء الحيوية أو كيمياء تحليل الأغذية أو كيمياء تحليل الأدوية أو البكتريولوجيا أو في الباثولوجيا حسب الأحوال" .
وأن يكون حسن السير والسلوك ولم يكن قد سبق الحكم عليه بعقوبة في جناية أو في إحدى الجنح المعتبرة من الجرائم المخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره .

س 12: هل معني نص المادة السابقه أن ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية ليس قاصراً علي بكالوريوس العلوم فقط ؟
نعم فنص المادة : يُمنح القيد بسجل الكيميائيين الطبيين لبكالوريوس العلوم وكذا بكالوريوس الصيدلة والطب البيطري يكفي شهادة التخرج منها ، إضافه للسابق شهادة دبلوم في الكيمياء الحيوية أو كيمياء تحليل الأغذية أو كيمياء تحليل الأدوية أو البكتريولوجيا أو في الباثولوجيا حسب الأحوال .

س 13: ما هي الأوراق المطلوبة للتقدم لإدارة التراخيص لإستصدار الترخيص ؟
1-أصل شهادة البكالوريوس
2- أصل شهادة الدبلومه
3- شهادة تفيد قيدك بالنقابة
4- فيش جنائي حديث موجه لإدارة التراخيص بوزارة الصحة
5- صورة شهادة الخدمة العسكرية (للذكور)
6- عدد 3 صور شخصية
7- صوره البطاقة
8- صورة شهادة الميلاد
9 - ملف + دمغة + طلب للحصول علي ترخيص بفتح وإدارة المعمل حسب النموذج المعد لذلك .

س 14: هل هناك رسوم يتم دفعها لإدارة التراخيص عند التقدم بالطلب؟
ج : قبل نهاية عام 2014 لم يكن هناك تحصيل أية رسوم بإدارة التراخيص عند التقدم بالطلب ولكن منذ 25 / 12 / 2014 تقرر دفع رسوم للطلب مبلغ 500 جنية بمقر إدارة التراخيص الطبية بوزارة الصحة .

--"ده كان زمان قبل 2016 ... حاليا يمنح الترخيص من خلال النقابه بعد من 1-6 أشهر"--
س 15: هل تعترف وزارة الصحة مباشرة لمن يتوافر فيه الشروط التي يتطلبها القانون ولديه الأوراق المطلوبه بمنحه الترخيص؟ وما هي المدة التي من خلالها يتم عرض الأوراق علي هذه اللجنة؟
إن ما يحدث أن القانون حينما نظم منح الترخيص وضع بعض الشروط لطالب الترخيص يجب أن تتوفر حتي يتثني لإدارة التراخيص أن تمنحه الترخيص ولكن وزارة الصحة وعملاً بالقانون المنظم لا تمنح هذا الحق مباشرة فإنها تقم بتشكيل لجنه كما هو موضح بصريح نص المادة[4] من ذات القانون علي أنه : تقدر قيمة شهادات التخصص وكذا الدرجات أو الشهادات الأجنبية باعتبارها معادلة للدرجات المصرية لجنة مكونة من وكيل وزارة الصحة العمومية رئيسا ومن أربعة أعضاء يصدر بتعيينهم قرار من وزير الصحة العمومية أثنان منهم من الأستاذة الأخصائيين بإحدى الجامعات المصرية والاثنان الآخران من الموظفين الأخصائيين بوازرة الصحة العمومية وهنا بيت القصيد ومنبع المشكلات وهو الذي يدفع الجميع لإقامة الدعوي أمام القضاء لإستصدار حكم .
والمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وتزيد عن ذلك حتي تعرض الأوراق علي اللجنة وأنا شاهد علي ذلك فأحد موكليني تقدم بالطلب والأوراق وظل أكثر من ثلاث سنوات علي أمل أنه سيمنح الترخيص ولكن طال الإنتظار فلجأ إلي إقامة دعوي بواسطة مكتبنا أمام القضاء وحصلنا له علي حكم وقمنا بتنفيذه واستلمنا الترخيص الخاص به وغيره الكثير الذين لاينتظرون وزارة الصحة بل يقومون بتقديم الأوراق ثم توكيلنا لرفع القضية .
س 16: هل سأحصل علي الترخيص بمجرد عرض الأرواق علي اللجنة بعد ثلاث سنوات؟ أم أن هناك أشياء في الكواليس ؟
هي سلطه تقديرية للجنة في أغلب الحالات بعد مرور ثلاث سنوات أو أكثر- تنظر اللجنة الأوراق وتقم بمنح الترخيص ولكن تحت إشراف طبيب بشري وقليلاً ما تمنح الترخيص بدون إشراف طبيب بشري .
س 17: أريد الحصول علي الترخيص في أقرب وقت ! ماذا أفعل ؟
الحل الوحيد هو إقامة دعوي أمام القضاء وهي أسرع الطرق . ولها ميزه أخري هي الحصول علي الترخيص بدون قيد أو شرط
 [ فاللجنه بعد طول المدة التي تعرض فيها الأوراق إذا قامت بمنح الترخيص تعطيه بقيد أن يكون تحت إشراف طبيب بشري ] فستلجأ أيضاً لرفع دعوي لإزالة هذا القيد .

---"حاليا يمنح الترخيص من خلال النقابه بعد من 1-6 أشهر"---
س 18: هنا يقاطعني أحدهم قائلاً دلوقتي الترخيص من غير قضية وزمايلي خدوا الترخيص من غير قضية أصل نقابة العلميين رفعت قضيه وكسبتها ؟
حاليا النقابه عملت برتكول تعاون مع وزاره الصحه وذلك لتقيم محتوي الدبلومات والماجستير وتم الاتفاق ان الطلبات ترخص من غير قضايا بعد تلات شهور من وصول الملف من النقابه العامه الي وزاره الصحه وذلك للجامعات ذات المحتوي العلمي الجيد وتم تشكيل لجنه داخلية للتراخيص والتواصل مع وزاره الصحه بالنقابه لمراجعه الاوراق والملفات قبل تسليمها للوزاره في يناير 2017 وتم تسليم النقابه بعدها اكتر من 100 ترخيص
ملحوظه : أن العلميين الحاصلين على التراخيص من الوزاره حوالي 14 الف اما الاطباء 2900 واما البيطريين حوالي3500  والصيادله والزراعيين مايكملوش 1000 .

الدبلومات اللى مش بتحتاج رفع قضيه هم :
 


---"حاليا فى بعض الدبلومات لا تاخذ التراخيص دون قضيه وموقفهم كالتالى"---
س 19: لماذا أتقدم بالأوراق لإدارة التراخيص طالما سأقوم برفع دعوي أمام القضاء ؟
أن تتقدم بأوراقك مهم جداً وذلك علي أساس أن إدارة التراخيص لم ترد عليك خلال أشهر بل سيظل الأمر ثلاثة سنوات وقد تزيد علي ذلك وهذا الموقف قانوناً يعد " قرار إداري سلبي " فالدعوي هي طعن علي هذا القرار .
س 20: ما معني قرار إداري سلبي ؟
القرارت الإدارية نوعان [ إيجابي ] وهو إعطاءك ما تريد ولا تثور بشأنه مشكلة لمن صدر له القرار إلا إذا كان سيلحق الضرر بالغير حسن النية .
- والقرار الآخر [سلبي] وهو نوعان أيضاً أحدهما برفض الطلب والآخر بالإمتناع عن الرد علي الطلب المقدم منك ودائماً القرار السلبي هو محل الطعن .
س 21: إذن أين ما يُثبت للمحكمة أن هناك قرار سلبي ؟
جـ : أثناء سير الدعوي تطلب المحكمة صورة رسمية من الطلب الذي تقدمت به لإدارة التراخيص لقيد أسمك بالسجل وهنا نطلب التصريح من المحكمة بذلك ونقم بتنفيذة من إدارة التراخيص .
س 22: ما هي المحكمة التي ستنظر هذه الدعوي ؟
المحكمة المختصة هي محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بالقاهرة وذلك لأن موطن المدعي عليه في الدعوي [وزير الصحة ، مدير إدارة التراخيص الطبية ] بوزارة الصحة بالقاهرة .
س 23: ما هو أساس إختصاصها بنظر هذا النوع من القضايا ؟
تنص المادة [10] من قانون مجلس الدولة علي أن " تختص محاكم مجلس الدولة دون غيرها بالفصل في المسائل الأتية :
منها [ الطعن علي القرارات الإدارية بالإلغاء والتعويض عنها] وهذه الدعوي هي طعن علي قرار إداري .
س 24: ما هي مدة سيرالدعوي أمام القضاء ؟
سنة تقريباً قد تزيد قليلاً في أسوأ الفـــروض .
س 25: ما هي الأوراق المطلوبة لرفع القضية ؟
توكيل قضايا + أصل شهادة البكالوريوس + أصل شهادة الدبلومة + صورة البطاقة الشخصية + صورة الطلب المقدم إلي وزارة الصحة أو علي الأقل تاريخه  وباقي الإجراءات سنتولي السير فيها من إقامة الدعوي حضور الجلسات ومتابعتها بهيئة مفوضي الدولة بعد كتابة التقرير وصدور الحكم والإعلان به وتنفيذه وإستخراج الترخيص .

هناك 10 تعليقات:

  1. هل يمكن لخريجي كلية التربيه عمل دبلومه ميكروبيولوجي بكلية العلوم والحصول على ترخيص مزاولة مهنه

    ردحذف
  2. هل يمكن لخريج علوم كيمياء عام عمل دبلومة تحاليل

    ردحذف
  3. هل يمكن لخريج علوم كيمياء عام عمل دبلومة تحاليل

    ردحذف
  4. هل يمكن لخريج زراعه برنامج إنتاج نباتي قسم محاصيل عام عمل دبلومه التحليل

    ردحذف
    الردود
    1. الزراعه اي تخصص ينفع يعمل دبلومه لانه درس كيمياء حيويه بتعمق

      حذف
  5. هل ال بلومة متاحة حاليا لخريجي كليات زراعه؟؟

    ردحذف
  6. هل الدبلومة متاحة حاليا لخريجي كليات زراعه وايه هيا الجامعات المتاحه فيها وايه افضل الجامعات اللي ممكن اقدم فيها

    ردحذف
  7. ينفع طيب لخريجي تربيه علوم يعمل معادله ويتاح ليه فتح معمل ولاا ي ارجو الرد ضروري

    ردحذف
  8. هل الدبلومة متاحه لخريجي تربيه علوم

    ردحذف
  9. خصلت علي ترخيص مزاولة المهنة من النقابة علي تخصص بكتريولوجي ايه التحاليل المتاحة لي اجرائها في معملي الخاص

    ردحذف

اعلان